التجارة الإلكترونية, تعلم التجارة الالكترونية, ما هي التجارة الإلكترونية, مشروع التجارة الإلكترونية, التجارة الإلكترونية e-commerce.
التجارة الإلكترونية, تعلم التجارة الالكترونية, ما هي التجارة الإلكترونية, مشروع التجارة الإلكترونية, التجارة الإلكترونية e-commerce.

مفهوم التجارة الإلكترونية وتطورها

مفهوم التجارة الإلكترونية

مفهوم التجارة الإلكترونية، بشكل عام علي أنها أنشطة تلبي احتياجات المستهلك في المكان والتوقيت والسعر المناسب .

ومن ثم فان التجارة الإلكترونية هي ذلك النوع من التجارة الذي يتم باستخدام وسيط إلكتروني. سواء داخل الحدود السياسية لدولة ما أو خارجها .

ووفقا للمادة 14 من القرار الفرنسي الصادر في 3 ديسمبر 1987 والمتعلق بإعلام المستهلك بالأسعار. فقد عرفت تقنية الاتصال عن بعد مفهوم التجارة الإلكترونية. بأنها كل الوسائل التي تسمح للمستهلك أن يطلب بضائع موجودة خارج محل إقامته وتسلمه إياها.

وقد عرفت المادة الثانية من القانون الفرنسي 86-1067 الصادر في 3 سبتمبر 1986 والخاص بحرية الاتصال الاتصالات. عن بعد بأنها كل انتقال أو إرسال أو استقبال لرموز. أو إشارات لكتابة أو صور أو أصوات أو معلومات أيا كانت طبيعتها. بواسطة ألياف بصرية أو كهرباء لاسلكية أو أية أنظمة أخرى كهرومغناطيسية .

ولقد عرف التوجه الأوروبي الخاص بحماية المستهلكين تقنية الاتصال عن بعد. (مفهوم التجارة الإلكترونية) بأنها كل الوسائل التي يمكن استخدامها لإبرام العقود بين كل من المورد والمستهلك دون التقاء بدني بينهم . وقد عرفتها بعض الدراسات المصرية. بأنها تنفيذ كل أو بعض المعاملات التجارية في السلع والخدمات التي تتم بين مشروعين تجاريين أو بين مشروع تجارى ومستهلك. وذلك باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تطور التجارة الإلكترونية

ظهرت أول عملية تجارة إلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1971, وكانت بين مجموعة من طلاب جامعة ستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وكانوا يتبادلون نوع من أنواع المخدرات ونجحت التجربة وتم تسجيلها كأول عملية بيع إلكتروني في العالم .

وانشأ عام 1979 أول نظام رسمي للتجارة الإلكترونية وكان موجه لنوع B to C ” Business to consumers ” اى انه موجه من الشركات للأفراد , وعام 1981 ظهر نوع أخر من التجارة الإلكترونية وهو نوع B to B “business to business” وهو النوع الذي يتم بين الشركات وبعضها البعض .

 واستمرت التجارة الإلكترونية في التطور والانتشار إلي أن أصبحت تؤثر في اقتصاد الدول وحجم التجارة العالمية فبحسب دراسة قامت بها جوجل عام 2012 لتجد أن حجم التجارة عبر الإنترنت في مصر قد وصلت إلي مليار وثمانمائة مليون جنية مصري وفي فرنسا وصل حجم هذا النوع من التجارة إلي 54 بليون يورو,

وذلك إلي أن وصلت في عام 2015 إلي 10 مليار جنيه مصري وما يقارب 140 شركة تعمل في هذا المجال . وأصبح متوسط التجارة الإلكترونية يمثل 20% من حجم التجارة العالمي , وفي الولايات المتحدة الأمريكية وصلت حجم التجارة الإلكترونية إلي 63% والمؤشرات تدل علي تزايد هذه النسب. أقرأ أيضا التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية.