كيف أكتب ملخص البحث بشكل مثالي,كيفية كتابة ملخص البحث,كيفية كتابة ملخص بحثي,كيف تكتب ملخص البحث,ما هي شروط وخطوات إعداد ملخص الدراسة,الملخص في البحث العلمي.
كيف أكتب ملخص البحث بشكل مثالي,كيفية كتابة ملخص البحث,كيفية كتابة ملخص بحثي,كيف تكتب ملخص البحث,ما هي شروط وخطوات إعداد ملخص الدراسة,الملخص في البحث العلمي.

طريقة كتابة ملخص البحث

كيفية كتابة ملخص بحثي

مناحي الحياة عدّة ، وتجاربها كثيرة وطويلة ، فهي تجبرنا قصراً أو طوعاً على الولوج إلى أعماق حكاياتها ومغامراتها ، حيث أنها لا تكفُّ البتة عن تعليمنا وتثقيفنا وتوعيتنا خلال مراحلنا العمريّة كافةً ، فبهذه الطريقة يمكننا فقط ضمان استمراريّة وجودنا ووجود بصمتنا .
مقالنا اليوم سيتخصص ضمن بابٍ من أبوابها ، سنتحدّث عن جزءٍ مهمٍ في الدراسة والعمل ، وخاصة إن كان من النوع التطبيقي ، يحتاجه الكثير من الطلاب والعباقرة ، غالباً ما نحتاج لخوض تجربة كتابة بحثٍ ما لإثبات صحة نظرياتنا وأفكارنا كي تُطبّق على أرض الواقع .
تمضي الليالي ، وتُرهق عقولنا وأجسادنا في جمع المعلومات وصياغتها وتدقيقها ، لنصل إلى النتيجة النهائيّة المطلوبة ، و لكننا قد نقف عاجزين عن التقدّم للخطوة التالية ، ألا وهي ، تلخيص بحثنا المميز و تقديمه إلى اللجنة المسؤولة أو الفئة المعينة المختصة بتبني هذا البحث .

الملخص في البحث العلمي

إذاً ، ما هو ملخص البحث أساساً ؟
وما هي الخطوات المتبعة للوصول إليه ؟
وكيف يمكننا كتابته ؟
لنتابع معاً في هذا المقال ونصل إلى خُلاصة الإجابة المرغوبة .



تعريف البحث العام 

مع كثرة المواقع الالكترونيّة ، وحتى منذ زمنٍ مضى وولّى ، أصبحنا ندرك أنَّ هنالك شيء يُعرف باسم المقالات أو البحوث ، وهي شكلٌ من أشكال المعرفة المتراكمة ، وليدة التجارب والخبرات ، يتم التوضيح من خلالها معلومات وبيانات متعددة حول تجربةٍ ما ، لعرض لاحقاً النتائج المترتبة عليها سواء أكانت إيجابيّة أم سلبيّة ، و من ثمَّ اقتراح الحلول الممكنة في حال ظهور المشكلات .



أقسام البحث العام 

للبحث العام سبعة أقسام أساسيّة لا يمكن الاستغناء عنها بأيِّ حالٍ من الأحوال ، ألا وهي :

  • العنوان
  •  المقدمة
  • الطريقة
  •  المناقشة
  •  النتائج
  •  المصادر والمراجع
  • الخاتمة النهائيّة


ملخص البحث العام 

بعد أن قمنا بتنشيط ذاكرتنا بقراءة الخطوط الأساسيّة للبحث العام ، يمكننا القول الآن ، أنَّ ملخص البحث العام هو عبارة عن خلاصة حلقة البحث و تلخيصه ضمن مجموعة فقرات واضحة وبسيطة ومختصرة ، تحتوي على البيانات المهمة و الرئيسة للبحث ، يهدف إلى وضع الهيكل النهائي المختصر بين أيدي الخبراء و القرّاء بأسلوبٍ مبّسط .

خطوات تلخيص البحث 

لا داعي للتوتر أكثر ، سنعرض لكم الآن خطوات سهلة وبسيطة لإنتاج أفضل ملخص بحث :

  1.  حدد الأساسيات المهمة لك ، وهذا الأمر هو أول وأهم ما يمكنك القيام به كخطوة مبدئيّة ، تستطيع أن تسند عليها أفكار بحثك التي تراها مهمة وضرورية ورئيسة ، لذلك يجب عليك قراءة البحث أولاً لمسح المعلومات الأساسيّة ، ومن ثمَّ تقوم بتقسيمه هذه المعلومات إلى فقرات تحتوي على أفكار فرعيّة تكون أقل أهمية من سابقتها .
  2.  وبعد هذا التقسيم ، تقوم بتحديد أهدافك ووضع أفكارك ضمن سياق مناسبة ومختصر ، تُلخص به الموضوع المطروح أو التجربة الجديدة والمميزة ، الغرض من هذه الخطوة ، أثناء المقابلة أو قيامك بعملية الألقاء تكون قد راجعتك معلوماتك الأساسية لطرحها بثقةٍ وثبات .
  3.  أثناء قراءتك للفقرات وعناوينها ، ابحث جيداً وبتمعنٍ عميق عن الجمل والعبارات الأساسية المتواجدة ضمنها ، ولا تنسى أن يكون صديقك هو القلم وحليفك هو الورقة ، فعن طريق مساعدته يمكنك كتابة النقط الأساسية حتى من هذه الجمل ، تذكّر معنا دائماً ( التركيز على الأجزاء التي تكون أكثر وأكثر أهمية من أخرى ) .
  4.  لكل باب مفتاح خاص به ، ولأنَّ بحثك هو بابك نحو النجاح والتألق ، عليك أن تجد مفاتيحه ، أي الكلمات المفتاحية الخاصة بك والتي ستتفرد بها عن سائر الأشخاص وأبحاثهم ، فبعد أن تقرأ البحث وتقوم بالخطوات السابقة ، قم بمراجعة بسيطة عمّا دونته ، ثمَّ أضف مفاتيحك المميزة .
  5. عليك أن تدرك أنَّ نجاحك يتوقف على جوهر بحثك وخلاصته .

كتابة ملخص البحث 

ننطلق الآن وأخيراً مع طائرة مقالنا المميز إلى الموضوع الأساسي ، حيث أنَّ الغرض والهدف من هذا الملخص ، هو وهب القارئ أو اللجنة المسؤولة عن التقييم ، لمحة عامة موجزة ومختصرة لحلقة البحث المطروحة .
وتساعد القارئ أيضاً على التقليل من كثافة وغزارة معلومات موضوع بحثه ، بالإضافة إلى توضيح وتحليل هذا المعلومات والبيانات المقدّمة والمكتوبة كي لا تكون غامضة ومعقدّة صعبة الفهم والمنال بالنسبة إليه .
ومن ثمَّ قم بكتابة مسودتك الأوليّة وصفحاتك المبدئيّة ، لتتبع بعدها وضع عناوين الفقرات للبحث ، وإياك أن تسهو وتنسى أن تحافظ على ترتيب وتنسيق موّحد بين حلقة البحث والملخص الخاص بها .

خطوات كتابة ملخص البحث

ولتبسيط التلخيص أكثر وأكثر ، سنقوم بإدراج الخطوات التي ستساعدك على الكتابة النهائية لملخص بحثك الفريد ، كي يتوّج بالنجاح الباهر :

  1.  بدايةً يمكنك أن تلفت انتباه القرّاء أو اللجنة نحو بحثك ، بحركةٍ ذكية ، ألا وهي كتابة سؤال جاذب ومشّوق تشدّهم لقراءة المزيد والمزيد ، لأنَّ هذا يشجع القرّاء على القراءة بلهفةٍ ونهم ، و سيكون مفتاحك الأول لمساعدتك على إتمام الحديث و التركيز في الأفكار القادمة .
  2.  عليك أن تضع فرضيات عدّة ضمن إطار التعداد النقطي لها ، وذلك دون خوض تجربة الشرح المفصل عنها ، لأنك ستكون مسبقاً قد أجريت عليها الكثير من الاختبارات و التجارب ، بهذه الحالة أي سؤال خارج المكتوب ضمن ملخص بحثك ، تستطيع الإجابة عنه بكل مصداقية وعمق وثقة .
  3.  قم بوصف الطرق المستخدمة ضمن البحث بإيجاز واختصار بشرط ألا يؤثر ذلك على فهم القارئ أي حدوث خلل أو نقص في البحث المقدّم ، ولا تنسى أن ترفق كيفية تحليلاتك العميقة والمبدعة للبيانات والمعلومات وماهية الطرق التي أوصلتك لها .
  4.  بعد عرضك للنتائج والحلول والمقترحات والآثار المترتبة عن بحثك المحتوي للتجربة ، حاول أن تخفف من حديّة الإقناع والإلحاح والمبالغة في حديثك عن الأهمية المترتبة على البحث .
  5.  حال انتقالك من فكرةٍ إلى أخرى ، من الأفضل أن تترك فراغاً بسيطاً في حال التعديل أو توجيه البحث لملحوظاتٍ مهمة ، ستكون نهاية الصفحة عبارة عن شرح موجز بسيط عن الفرضيات التي قدّمتها وأيضاً باختصارٍ شديد ومفيد 
  6.  استمرارك في الكتابة على نسقٍ واحد وبسيط وواضح ، يعطي لبحثك رونقه الخاص والمميز ، لذلك عليك أن تكون على أهبة الاستعداد الكامل والدائم في بحثك بأن يكون ذان مظهر وأسلوب موّحد ، يغلب عليه اجتناب قلمك لسرد التفاصيل والعموميات واللواحق .
  7.  استخدم لغةً سهلة ودقيقة تميل للمصطلحات العلميّة والواقعية ، و لأن تكون ملموسة لدى آذان جميع القرّاء والمطلعين، بعيدةً عن ألفاظ الغموض والتراكيب التي تودي العقل إلى كومةٍ من الإشارات الاستفهاميّة .
  8.  راجع بقراءة هادئة ومتمعنة ما كتبته ، واطلّع على آراء المقربين منك لمعرفة الثغرات الممكن تفاديها .