طريقة كتابة البحث المدرسي,طريقة عمل البحث المدرسي,البحث المدرسي,كيفية عمل البحث المدرسي,طريقة كتابة البحث المدرسي,خطوات عمل البحث المدرسي بالتفصيل.
أهمية المطالعة في حياة الطفل، فوائد المطالعة، اهداف القراءة للأطفال، موضوع عن القراءة للأطفال، المطالعة عند الأطفال، أهمية القراءة في تكوين شخصية الطفل، عبارات

كتابة البحث المدرسي

طريقة كتابة البحث المدرسي

تعتبر المرحلة الدراسيّة المدرسيّة من ألطف وأجمل وأبسط المراحل التي يمرُّ بها الإنسان ضمن رحلة حياته الطويلة ، لكنها كسائر المحطات العمرية ، تحمل بين طياتها التزامات ومسؤوليات والكثير من الصبر والكفاح والإصرار ، وقد يُطلب من الطالب أن يقوم بدراسة شاملة لموضوعٍ ما ليصنف هذا النوع من الدراسة ضمن قائمة البحوث ” البحث المدرسي ” .



غالباً ، ولكونها التجربة البحثية الأولى لدى الطالب ، سيشعر ببعض الحيرة والقلق والتوتر ولربما الضياع أيضاً ، وهذا بسبب أنه لا يعرف كيف يبدأ ومن أين وماهية إعداد البحث المدرسي بطريقةٍ جيدة وصحيحة .
بعض الطلاب تلجأ إلى ملاذهم الأول ألا وهو عائلتهم.

 حيث أنهم يطلبون المساعدة من أخوتهم أو أحد والديهم ، أو حتى من أصدقائهم ، ولكنَّ الحقيقة ، لا يمكن لكل هؤلاء تلبية طلبهم ، إلا في حالة معرفتهم التامة والحقيقية بكيفية إعداد البحث المدرسي ، فهو يتطلّب شروط ونقاط معينة ومحددة يجب التقيد بها كي تكون النتيجة مرضية ويصبح طريق النجاح والتفوق أسهل .


كما أنَّ البحث المدرسي يعتبرمن أسهل البحوث العلمية وأبسطها ، فالبحوث الأخرى بحاجة إلى خبرة ومعلومات كبيرة وضخمة بالإضافة إلى جهد وتعب عظيم في الكتابة والتقديم والتنسيق ، وكثافة في الوقت والالتزام .
إذاً ، لنتعرّف معاً عن البحث المدرسي وخطوات كتابته الصحيحة ، وبعض النصائح المقدّمة لأجله .



البحث المدرسي

يعدُّ البحث المدرسي بسيط جداً ، وذلك تبعاً لمستوى وعي الطالب وتركيبة ذهنه في هذا العمر ، وتكون خطوة أولى في عالم البحوث بالنسبة إليه، حيث أنه يمكّن الطالب من الاعتماد على نفسه في البحث المستمر عن البيانات والمعلومات وجمعها بدّقة وعناية ، ومن ثمَّ التدّرب بطريقةٍ جيدة ومبسطة ، والتي تكون مناسبة لعمر الطالب .


وعن طريق البحث المدرسي يتعلّم الطالب كيفية أن يثق بنفسه ويصقل تجاربه وحس المسؤولية بداخله ، مما يعطي المجال لتطويرها وتثقيفها ورفع مستوى وعيها ، بالإضافة لأن هذا النوع من البحوث ونسبةً لعمر الطالب ، يهبه فرط هائل من النشاط والحيوية والطاقة ، مما ينعكس إيجاباً على تفوقه .

ما هي  طريقة إعداد البحث المدرسي

هنالك خطوات واضحة ومهمة يجب على الطالب أن يتعلمها ، ويواظب على كل حرف فيها لإعداد بحثه ، كي يكون متقناً وصحيحاً خالياً من العثرات والأخطاء ، ألا وهي :

1) اختيار الموضوع :
يجب على الطالب أن يختار موضوع بحثه بعناية فائقة ، ويكون هذا الموضوع جذاباً وملفتاً للعقول والأذهان ، وأن يكون ضمن دروسه بمعلوماتٍ أوسع وأدّق ، ويحبذ لو أنَّ المدرّس هو من يعطي الطالب عنوان البحث ، ليكون تركيزه أعلى بحكم يكون أوّل عمليّة بحث ضمن حياته .



2) اختيار المرجع والمصدر :
هذه النقطة تحديداً حساسةٌ جداً ، حيثَّ أنه على الطالب أن يختار الكتب والمراجع الموثوقة والمعتمدة ولا شك البتة في صحتها ، كي يكون موضوع بحثه صادقاً وكاملاً وصحيحاً ، كتبه بعد جهد بطريقةٍ سليمة .



3) المقدمة :
بعد أن يكون الطالب قد اختار الموضوع ومراجعه ، يبدأ بكتابة مقدّمة شيّقة وجذابة تشمل كل نواحي بحثه ، بطريقةٍ بسيطة وسلسة ومفهومة بعيدة عن الألفاظ الصعبة والمعقدة ، ولا يجب أن تتجاوز أكثر من صفحةٍ واحدة كي يبقى الشغف والفضول مشتعل لدى القارئ ( المعلم ) .



4) الفصول البحثية :
ومن ثمَّ ننتقل إلى الخطوة الأكثر توسعاً ، ألا وهي ، تقسيم البحث إلى فصولٍ متتالية ومتناسقة في حال كان طويلاً ، فالتنسيق والتنظيم هو أساس أي عمل ناجح وفعّال ، حيث يجب وضع كل موضوع في حقله الخاص ، وهذا ما يسهل على المعلم قراءة المحتوى بتمعنٍ وعمقٍ كبير .
ولا تنسى ، في حال قمت باقتباس أي معلومة أو مقولة ، عليك وضع اسم صاحبها ، وذلك للأمانة النشرية وحقوقها .



5) صلب الموضوع :
حاول أن تبقى تسير مع تيار الموضوع ، لا تبتعد عنه إلا في حالاتٍ نادرة وللشدائد القصوى ، احرص جيداً أن يكون مضمون بحثك متعلق ببعضه البعض .



6) ترتيب الفِقرات :
بعد أن تنتهي من هذه الخطوات ، تأكد من أنو فِقراتك مرتبة ومتتابعة بطريقةٍ صحيحة ومنطقية ، من بداية أول حرفٍ كتبته ، حتى النهاية ، ومن المهم جداً أن تتأكد من لغتك المكتوبة من حيث الأخطاء الإملائية والنحوية وعلامات الإعراب والشدّات .


نصائح مهمة وضرورية للبحث المدرسي


يهمنا جداً أن يكون بحثك متكاملاً بكل زاوية فيه ومع كل حرف وحركة وحتى شكله العام ، لذلك سنقدّم إليك مجموعة من النصائح التي ستساعدك على ذلك :

*  نذكر ضمن الصفحة الأولى للبحث ، العنوان العريض لموضوع بحث الطالب مع اسمه ، ومن ثمَّ وضع اسم المدرّس واسم المدرسة ، وتكون طريقة كتابتهم جميلة وحبذا لو تكون مزخرفة ، مع رسم القليل من الأشكال البسيطة التي تعطي طابعاً لطيفاً .

*  لا تنسى ترقيم الصفحات ، ذلك سيعطي أيضاً مظاهراً لائقاً ومنظماً ، وحبذا لو تقوم بصنع فهرس خاص ببحثك .

* الاهتمام بالمظهر العام لمصنف البحث ، هذه الأمور ليست ثانوية بل هي أيضاً أساسياً تضيف انطباعاً خاصاً ومريحاً للقارئ ( المعلم ) .

* قم بالبحث في أكثر من مرجع واحد ، عليك أن تأخذ المعلومات الكافية والعميقة والصحيحة ، ولا يتم ذلك ، إلا بخوضك لمغامرة خاصة في الاستكشاف والبحث .

* أيضاً حبذا لو تقوم بالاهتمام بنظافة الأوراق وتزيينها ، وكما ذكرنا مسبقاً ، أن يكون خالياً من الأخطاء.

* بإمكانك أن تضيف لمستك الخاصة ، وذلك بوضع النقاط الأساسية والمهمة ضمن ورقةٍ خارجية تضعها بعد المقدمة .

* تذكّر أنك لو كتبت اقتباس لأي باحث أو كاتب فهذا لن يقلل من قيمة بحثك الخاص البتة ، بس سيجعله أكثر موضوعية ويدعمه بكل مصداقية وقوة ، لكن لو لم تذكر اسمه ستكون هنا المشكلة ، وستنكشف وتصبح كارثة حقيقة في سرقة الأبحاث والأقوال .

* لا ضرر لو قمت بطلب مساعدة الأكبر منك سواء أكان من عائلتك أو أقربائك أو أصدقائك ، سيفتح أمامك آفاق جديدة لم تكن تدركها ، وستتعلم الكثير ، وهذا ما سيدعم بحثك ويجعله مختلفاً عن بقية زملائك .

* ولكن طلب المساعدة لا يعني أن تلغي خاصية الاعتماد على الذات ، ثقف نفسك ، حاول مراراً وتكراراً ، فثمرة تعبك وجهدك لن تكون طازجة سوى أن قمت بزرعها بمفردك ، مع القليل من الإرشادات والنصائح .

* اهتمامك بالتفاصيل الصغيرة يعكس شخصيتك العميقة ، لذلك لا تيأس أو تحبط من أقاويل الأشخاص حولك ، فهذا دليل تميّزك ، لكن هذه التفاصيل ستكون من الأفضل لو طانت ضمن موضوع بحثك المميز .