ما هي الورقة البحثية وكيفية كتابتها,الورقة البحثية,البحث العلمي,كيفية كتابة البحث العلمى,كيفية كتابة ورقة بحثية,كيفية كتابة البحث,كيفية كتابة ورقة علمية,مكونات
ما هي الورقة البحثية وكيفية كتابتها,الورقة البحثية,البحث العلمي,كيفية كتابة البحث العلمى,كيفية كتابة ورقة بحثية,كيفية كتابة البحث,كيفية كتابة ورقة علمية,مكونات

الورقة البحثية وطريقة كتابتها

ما هي الورقة البحثية وكيفية كتابتها

كثيرةٌ هي أنواع الأبحاث التي يقوم بها الباحث خلال مراحله العلمية ، وقد أسلفنا بالتحدّث مسبقاً من خلال عدّة مقالات ، عن الأنواع المهمة والدقيقة والأكثر شيوعاً من هذه الأبحاث .
أمّا اليوم سيكون مقالنا عام الحديث والأفكار والموضوع ، حيث أننا سنتحدّث عمّا يُعرف ” بالورقة البحثية ” .



أكثر ما يهمه الطالب أو الباحث هي هذه الورقة ، إذ أنها تشكّل الهيكل الحاضن لموضوع بحثه ، فهي ليست ورقة أو مجموعة أوراق عادية ، ولهذا السبب سنتعرّف معاً على طريقة كتابتها وإعدادها ، فهي أيضاً تشكّل حافزاً مهماً في تنمية وتطوير معارف الطالب .



التعريف العام للورقة البحثية 

هي دراسةٌ علمية عميقة ودقيقة ، يقوم بها الطالب كإعدادٍ وكتابةٍ وبحثٍ وتدقيق ، يحاول من خلالها عرض بعض البيانات والمعلومات المفيدة والمهمة والتي يتبناها ، وذلك أمام لجنة معينة ، بالإضافة إلى الزملاء والمختصين .
تكون عبارة عن فائض من المخزون المعرفي والثقافي والعلمي ، حيث أن يقوم بدراسة نقطة بحثية معينة بأسلوبٍ دقيق وبكل تفصيل ، مستنداً أثناء رحلة بحثه إلى عددٍ ضخم وكبير من المصادر والمراجع التي تخدم موضوع بحثه أو تجربته ، فمن خلالها يكون قادراً على امتلاكه لكمية كبيرة من المعلومات الصحيحة والسليمة والمثبتة .



ومن الواجب على الطالب أن يقوم بالابتعاد أثناء مغامرته البحثية عن الموضوعات والأبحاث المطروحة والمقدّمة سابقاً ،
بل عليه أن يبحث عن موضوعات شيقة وجديدة وملهمة ومفيدة ، تعود بالفائدة والتقدّم على العلم والفرد والمجتمع ، وعليه أن يغني البحث بمصادر ومراجع موثوقة ، ذلك سيدعم حججه وبراهينه البحثية .



يمكن الإشارة هنا ، إلى أنَّ الطالب أو الباحث المثابر والجيد والمجتهد ، هو الذي يقوم بكتابة ورقة بحثية كاملة وجاهزة تكون قابلة لأن تُدّرس للأجيال وتُنشر بين الناس سواء عن طريق اختراعات تفيدهم أو مجلات عملية وثقافية يقومون بقرأتها ، ولهذه الأسباب على الباحث أن يختار موضوعاً أصيلاً وجديداً كي لا ينافسه عليه أحد ، وأن يقوم بكتابة الورقة البحثية بتسلسلٍ منطقي وأكاديمي صحيح ، ويلتزم بالشروط المفروضة من قبل الجهة التي ستتبنى حلقته البحثية كي يتم الموافقة عليها ودعمها .



ومن هذا المنطلق ، يمكننا القول أنَّ أهمية الورقة البحثية تكمن في أثناء عملية طلب رؤساء الأقسام الجامعية أو المدّرسين أو أي مسؤول عن تبني حلقة البحث ، فتكون هذه الورقة جاهزة وقوية ومتمكنة بكامل تفاصيل أفكارك المزروعة ضمن عقلك عن موضوع بحثك .

المعايير العامة للورقة البحثية 

حال أن نقوم بالاطلاع على الورقة البحثية ، لابدَّ لنا أن نجد نهراً فائضاً من المعلومات والكلمات ، والتي قد تتراوح عددها ما بين ٩٠٠ كلمة إلى ١٨٠٠ كلمة ، ولكن لحظة ..
ليس هذا فقط ما يحدد المظهر العام للورقة البحثية ، بل هنالك أمور أخرى تكون مرافقة لها ، ومن أهم هذه الأمور :

  1. حجم الورقة ، ويجب أن يكون A4 رأسي ، هذا هو المعروف والمتداول .
  2.  الخط المكتوب ، يحبذ لو يكون الاعتماد على حجم الخط 12 .
  3. يُفضل أن يُستخدم نوع الخطtime new roman
  4. من المهم جداً التوحيد العام لحجم الخط ضمن الهوامش .
  5. واجب على الباحث أن يحرص على مسافة الأسطر بأن تكون متساوية .
  6.  الانتباه إلى ترقيم عدد الصفحات وترتيبها .
  7.  العنوان يكون واضحاً وصريحاً وبسيطاً ومختصراً ، يشمل نواحي البحث كله ، ويتم ذكر اسم الباحث الذي قام بإعداد البحث وتاريخ الإعداد ، بالإضافة إلى وجود فهرس في بداية البحث أو نهايته ، يتم وضع العناوين العريضة للأفكار ضمنه ويكون مقابل صفه هنالك رقم الصفحة .
  8. يجب على الباحث أن يكون حذراً ودقيقاً جداً في كتابته ، حيث أنَّ اللغة السليمة تعكس انطباع جيد للقارئ حال قراءة البحث ، لذلك يجب عليه أن يحافظ على سلامة اللغة ووضوحها وبعدها عن الخيال وأن تكون خالية تماماً من الأخطاء الإملائية أو حتى النحوية .

المقدمة المبدئية للورقة البحثية 

بعد تجاوز الغلاف الداخلي للبحث ، سنكتب عن مقدمة عامة لورقة البحث ، والتي يُفترض أن يذكر الطالب من خلالها أهمية الموضوع أو التجربة المقدّمة التي سيتم مناقشتها ، ومن ثمَّ يتم عرض إشكالية الدراسية المطروحة ، والمشكلات والمشقات التي واجهت الباحث أثناء عملية كتابة حلقة بحثه ودراسته ، إضافةً إلى العرض الكامل للخطة التي سيقوم باتبّاعها.



 
القواعد العامة لإعداد وكتابة الورقة البحثية

– يجب على الطالب أو الباحث العلمي أن يكون على معرفةٍ واضحة وكاملة في الموضوع الذي سيقدّمه ضمن ورقة بحثه ، وعليه أن يكون قادراً على الإلمام الشامل والتفصيلي لكل جوانب حلقة بحثه وزواياها وخفاياه ، حيث أنَّ هذا الأمر هو السبيل الوحيد للتعبير عن مضمون الموضوع بطريقةٍ تامة وبأسلوبٍ بسيطٍ ومفهوم وواضح وضوح الشمس .

–  الورقة البحثية هي كسائر أي بحث علمي ، أي أنه يجب أن يكون متسماً بالموضوعية التامة ، والحيادية المطلقة ، وأن يبتعد الباحث العلمي ابتعاداً قطيعاً عن أي رأي أو فكرة أو اعتقاد شخصي .

– من الواجب والضروري جداً أن يجيب الباحث العلمي على كل التساؤلات والفرضيات المطروحة ، وأن يقوم بإلغاء كافة إشارات التعجب والاستفهام ، والتي قد تقع سهواً ضمن حلقة بحثه أو ورقته ، ففي حال تمَّ الاطلاع على الورقة البحثية ، ومن ثمَّ تمَّ التأكيد على صحتها وقوتها الفكرية واللغوية ، ستكون هذه خطوة ممتازة لجعل الأمور تصبح أبسط وأسهل للوصول إلى النجاح المطلوب .

– من المستحيل أن تصبح أي حلقة بحث كاملة وموضوعية ومصداقية ، إلا في حال تمَّ توثيق كل الدراسات المسبقة حول الموضوع المقدّم من قبل الباحث .

–  من الضروري جداً أن يكون الباحث منظماً في كيفية عرض أفكاره وتنسيقها ضمن ورقة بحثه ، فجيب عليه أن يربط الأفكار والجمل والكلمات ببعضها البعض ، ومن ثمَّ يقوم بالتوسع الكامل والمشروح لكل فِقرة .

– يمكننا أن نعتبر أنَّ هذه الورقة البحثية عبارة عن كُتيّب صغير لحلقة البحث الكاملة ، حيث ستكون شاملة للموضوع والمعلومات المقدّمة بطريقةٍ سهلة ومفيدة ، وفي ذات الوقت مختصرة ودقيقة .

– علينا التنويه أنَّ الورقة البحثية قصيرة ، وبالتالي في حال تمَّ وضع اقتباس ما ، علينا أن نراعي أن يكون مختصراً ومفيداً .

– عند الوصول إلى نهاية مرحلة كتابة الورقة البحثية ، يجب معاينتها ومراجعتها ، والتدقيق من خلوّها من الأخطاء ، بالإضافة إلى التأكد من صياغة أسلوبها بلغةٍ بليغة وسليمة .

ماهي مراجعة وتدقيق الورقة البحثية 

كما أسلفنا ، في حال وصلتَ إلى النقطة النهائية لكتابة ورقة البحث ، يجب عليك أن تقوم بمراجعتها وتأكد من صحتها وصحة لغتها ، ويمكنك القيام بذلك عن طريق :

  1. المراجعة العامة للأسئلة البحثية ، والتأكد من صحة إجابتها .
  2. عليك أن تتأكد من أنك قمت بالابتعاد عم التطرّف والأفكار الغير منطقية المائلة لتكون خيالية .
  3. التأكد التام من ذكر جميع المصادر وأسماء شخصيات المقولات والنظريات التي قمتَ بالاستعانة بها .