حمض الهيالورونيك وفوائده للبشرة
حمض الهيالورونيك وفوائده للبشرة

حمض الهيالورونيك وفوائده للبشرة

ما هو حمض الهيالورونيك؟

حمض الهيالورونيك، (المعروف أيضًا باسم الهيالورونان أو الهيالورونات) هو مادة لزجة وزلقة ينتجها جسمك بشكل طبيعي. وجد العلماء حمض الهيالورونيك في جميع أنحاء الجسم، وخاصة في العين والمفاصل والجلد.

فؤائد حمض الهيالورونيك للوجه؟

حمض الهيالورونيك مادة رائعة لما له من فوائد واستخدامات في جسمك. فيما يلي بعض فوائد حمض الهيالورونيك:

  • يساعد الأشياء على التحرك بسلاسة. يساعد حمض الهيالورونيك مفاصلك على العمل كآلة جيدة التزييت.
  • يمنع الألم والإصابة من صدم العظام ببعضها البعض. يساعد في الحفاظ على الأشياء رطبة.
  • حمض الهيالورونيك جيد جدًا في الاحتفاظ بالمياه. تحتوي ربع ملعقة صغيرة من حمض الهيالورونيك على حوالي جالون ونصف من الماء.
  • لهذا السبب غالبًا ما يستخدم الهيالورونيك لعلاج جفاف العين .
  • كما أنها تستخدم في ترطيب الكريمات والمستحضرات والمراهم والأمصال.
  • يجعل بشرتك مرنة. يساعد الهيالورونيك على تمدد الجلد وثنيه ويقلل من تجاعيد وخطوط الجلد . ثبت أيضًا أن حمض الهيالورونيك يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع ويمكن أن يقلل من الندوب.

كيف يتم إنتاج حمض الهيالورونيك؟

غالبًا ما يتم إنتاج حمض الهيالورونيك عن طريق تخمير أنواع معينة من البكتيريا. تعتبر أمشاط الديك (اللون الأحمر الذي يشبه نمو الموهوك أعلى رأس الديك ووجهه) مصدرًا شائعًا أيضًا.

هل الهيالورونيك آمن؟

نعم. تظهر الأبحاث أن الهيالورونيك آمن للاستخدام. ردود الفعل أو الآثار السلبية من الهيالورونيك نادرة ، وهو آمن للاستخدام إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

كيف يتفاعل الهيالورونيك مع المنتجات الأخرى؟

قد تنطوي المنتجات التي تجمع بين حمض الهيالورونيك مع أدوية أو مركبات أخرى على بعض مخاطر الآثار الجانبية. من المهم أن تخبر الطبيب المعالج عن جميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك المكملات الغذائية والفيتامينات وما إلى ذلك. يمكنهم مساعدتك على فهم أي مخاوف محتملة بشكل أفضل.

كيف يمكنني تناول الهيالورونيك؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تناول الهيالورونيك (سواء بمفرده أو في مجموعة من المنتجات). يتوفر العديد منها بدون وصفة طبية. يحتاج البعض إلى وصفة طبية من الطبيب. بالنسبة للبعض، تحتاج إلى رؤية أخصائي طبي مدرب. تتضمن بعض الطرق المختلفة (المتاحة بدون وصفة طبية) التي يمكنك تناول الهيالورونيك بها ما يلي:

  • عن طريق الفم: يأتي هذا الحمض في شكل مكملات غذائية وحبوب. حتى أن هناك شكلًا سائلًا يمكنك مزجه بالماء والشراب.
  • يمكن أن يكون لأخذ الهيالورونيك عن طريق الفم فوائد عديدة. يتضمن ذلك الحد من آلام التهاب المفاصل وتحسين صحة الجلد.
  • على بشرتك: تأتي منتجات حمض الهيالورونيك بأشكال مختلفة تضعها على بشرتك . وتشمل هذه الشامبو والمستحضرات والكريمات والمواد الهلامية والمراهم والبقع والأمصال. يمكنك أيضًا شراء مسحوق حمض الهيالورونيك وخلطه بالماء لإنشاء مصل حمض الهيالورونيك الذي يمكنك وضعه على بشرتك.
  • حمض الهيالورونيك له خصائص مفيدة عند استخدامه على بشرتك.
  • إنه مفيد بشكل خاص لتقليل ظهور التجاعيد وخطوط العمر.
  • قطرات العين: مجموعة متنوعة من قطرات العين تحتوي على الهيالورونيك. للتلامس الحميم: الهيالورونيك هو مكون شائع في المواد الهلامية أو الكريمات أو مواد التشحيم الشخصية لجفاف المهبل أو الألم ، خاصة بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث .

الأشكال الطبية للهيالورونيك

  • عن طريق الحقن: يمكن لحقن الهيالورونيك في مفاصلك أن يخفف الألم الناجم عن التهاب المفاصل . كما أنه يشيع استخدامه أيضًا مع الأدوية التي تُعطى في الوريد. قد يصفه مقدمو الرعاية الصحية خارج الملصق لعلاج آلام المثانة (مثل الألم الناجم عن التهاب المثانة الخلالي ).
  • تحت الجلد : تمت الموافقة على الحشو المحتوي على الهيالورونيك والكولاجين (بروتين طبيعي موجود أيضًا في جسمك) للحقن تحت الجلد. تساعد هذه الحشوات في استعادة الشكل والمظهر الطبيعي ، مثل علاج ندبات حب الشباب أو إضافة حجم إلى الشفاه.
  • في أنفك: تستخدم بعض الأدوية الهيالورونيك لأنه يساعد جسمك على امتصاصها ، خاصةً عند تناولها عن طريق أنفك.
  • عن طريق الاستنشاق / البخاخات: يمكن للهيالورونيك علاج مشاكل الجهاز التنفسي (التنفس) مثل الربو أو الالتهابات.
  • تذكر ، يجب إعطاء الحقن فقط من قبل المتخصصين الطبيين المدربين والمؤهلين. بينما يقول الخبراء إن الهيالورونيك آمن ، فإن الاستخدام غير السليم – خاصة عند الحقن – يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الموت.

كيف يعمل الهيالورونيك؟

ينتمي الهيالورونيك إلى نوع من الجزيئات الشبيهة بالسلسلة الطويلة والمعقدة تسمى البوليمرات. تحتوي السلسلة على الكثير من البقع حيث يمكن لمركبات كيميائية أخرى (مثل الماء ، على سبيل المثال) أن تلتصق بها. هذا هو السبب في أن ربع ملعقة صغيرة من الهيالورونيك يمكن أن يحتوي على حوالي جالون ونصف من الماء ، مما يجعله أفضل بوليمر – طبيعي أو صناعي – لامتصاص الماء (ومكون رئيسي في منتجات الترطيب).

نظرًا لوجود مساحة كبيرة للجزيئات الأخرى لتلتصق بها ، يعد الهيالورونيك رائعًا لنقل الجزيئات الأخرى في جميع أنحاء الجسم. كما أن لديها القدرة على الارتباط بالخلايا ، وهذا هو السبب في أن التوصيل المستهدف للأدوية باستخدام الهيالورونيك هو موضوع رئيسي للدراسة.

الهيكل الشبيه بسلسلة الهيالورونيك يعني أيضًا أنه يمكن أن يعمل مثل هيكل سقالة ، مما يسمح للأنسجة بالنمو. هذه خطوة أساسية في كيفية التئام الجروح في جسمك. وجد العلماء أيضًا الهيالورونيك في الأجنة البشرية ويدرسون الدور الذي يلعبه الهيالورونيك في التكاثر والتطور.

ماذا يفعل حمض الهيالورونيك للبشرة؟

يمكن أن يؤدي استخدام مصل الهيالورونيك على المدى الطويل على بشرتك أو في مكمل يؤخذ عن طريق الفم إلى تحسين صحة الجلد بشكل عام. إنه رائع أيضًا للمساعدة في تحسين مرونة الجلد بشكل عام (مما يعني أنه يجعل بشرتك أكثر مرونة ونعومة).

هل الهيالورونيك مفيد لحب الشباب؟

يستخدم الهيالورنيك على نطاق واسع كعنصر في الحشو لإصلاح أو إخفاء الندبات التي خلفها حب الشباب . كانت هناك بعض الأبحاث المحدودة حول تركيبات الهيالورونيك وأدوية أخرى لعلاج حب الشباب ، ولكن حتى الآن ، لا يوجد الكثير من الأدلة على فعاليتها.

هل الهيالورونيك آمن؟

نعم ، اعتمادًا على كيفية استخدامه. تعتبر مصل ومنتجات الهيالورونيك التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يتم وضعها على بشرتك (الكريمات والمستحضرات وما إلى ذلك) أو في منتجات العناية بالعيون آمنة. تعتبر أيضًا مكملات الهيالورونيك التي يتم تناولها عن طريق الفم آمنة (ولكن لا يزال يتعين عليك إخبار مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عنها ، كما تفعل مع أي دواء أو فيتامين أو مكمل آخر).

يجب أن تؤخذ منتجات هذا الحمض بوصفة طبية تمامًا وفقًا لتعليمات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. يجب عدم إعطاء الحقن من أي نوع تحتوي على الهيالورونيك إلا بواسطة أخصائي طبي مؤهل ومرخص.

ان الهيالورونيك له استخدامات وفوائد عديدة ، من تعزيز صحة الجلد والعين والمفاصل إلى تسريع التئام الجروح. مثل أي دواء أو مكمل ، من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل دمج هذا الحمض في نظام الرعاية الصحية الخاص بك.